من هنا وهناك

warning: Creating default object from empty value in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/modules/taxonomy/taxonomy.pages.inc on line 33.

غياب الكاتب والأديب خيري منصور

فقدت الأسرة الصحفية والأدبية   في الأردن وفي العالم العربي،  الثلاثاء 18 سبتمبر 2018، الشاعر والناقد خيري منصور الذي انتقل الى رحمته تعالى عن 73 عاما إثر مرض عضال.

اللائحة القصيرة لجائزة "رونق المغرب" للقصة (دورة 2018)

أعلن "الراصد الوطني للنشر والقراءة" عن اللائحة القصيرة لجائزة "رونق المغرب" للقصة (دورة 2018)، ، وقد تضمنت اللائحة القصيرة المجاميع القصصية التالية:

مخرجتان مغربيتان تسحبان فيلميهما من مهرجان إسرائيلي

قالت المخرجة المغربية مريم بنمبارك، بأنها طلبت من إدارة مهرجان حيفا  السينمائي سحب فيلمها "صوفيا"، وقالت في بلاغ لها "طلبت من إدارة المهرجان سحب فيلمي من القائمة المعروضة لأنني أعتبر نفسي صوتاً لمن لا صوت له". 

اتحاد الكتاب العرب يدين قرصنة تل أبيب لأعمال 45 كاتبة عربية

دان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في بيان صدر له اليوم الاثنين، قرصنة الكيان الاسرائيلي المحتل لأعمال 45 كاتبة عربية.

زياد أبو لبن رئيسا لجمعية النقاد الأردنيين

فاز الناقد د. زياد أبو لبن برئاسة جمعية النقاد الأردنيين، في انتخابات الدورة السابعة للجمعية، التي أقيمت مؤخرا، في مقر رابطة الكتاب الأردنيين، وذلك بالتزكية، بعد انسحاب الناقد محمد القواسمة من قائمة الترشح، كما جاءت بقية النتائج على النحو الآتي: د. زهير توفيق نائبا للرئيس، د. علي المومني أمينا للسر والمالية، د. دلال عنبتاوي أمينا للجان، د. يوسف ربابعة عضوا.

عرقلة تأشيرات السفر تهدد سمعة المهرجانات الثقافية في بريطانيا

كتب بلال رمضان في صحيفة "اليوم  السابع" القاهرية : تعانى بعض المهرجانات الأدبية فى المملكة المتحدة، من إجراءات الحصول على التأشيرة الخاصة بالكتاب والفنانين من خارج المملكة من أجل المشاركة فى فعاليات المهرجانات الأدبية، الأمر الذى أصبح يعد سببًا كبيرًا لخوف القائمين على تنظيم هذه المهرجانات من تشويه صورتها الدولية بسبب التأخر فى إصدار التأشيرات، وعدم حصول الضيوف عليه

 رحيل المفكر المصري سمير أمين

نعت وزارة الثقافة  المصرية الكاتب والمفكر والاقتصادى سمير أمين، الذى وافته المنية الأحد 12 اغسطس في العاصمة الفرنسية باريس عن 87 عاما، وقالت وزيرة الثقافة ايناس عبدالكريم "إن الراحل أحد المفكرين العظماء الذي أثرى مجاله بإنجازات ستظل علامات مضيئة فى التاريخ  ".

 

رسالتا ماجستير في الجزائر عن أديب كمال الدين

نال الطالب عبد الحفيظ بن سهلة شهادة الماجستير بتقدير امتياز في الأدب العربي من كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر بسكرة / الجزائر عن رسالته "التصوير الشعري في ديوان ــ حرف من ماء، لأديب كمال الدين" وبإشراف د.ة  نعيمة سعدية. تمت المناقشة في 23  يونيو حزيران 2018.

اعتداء مُشين على مدير بيت الرواية في تونس

تعرض الكاتب التونسي  كمال الرياحي، مدير بيت الرواية  في تونس، لاعتداء داخل مكتبه بمقر مدينة الثقافة، حسبما أعلن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

لَقِّم المحتوى