197 مجموعة قصصية تترشح لجائزة  الملتقى  للقصة العربية

تلقت "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية" التي ترعاها وتحتضن أعمالها الجامعة الأميركية في الكويت، (197) مجموعة قصصية عربية، وذلك لدورتها الثالثة التي فتحت أبواب قبول ترشيحاتها للفترة من 1 يناير 2018 وحتى 31 مارس 2018. علماً بأن شروط الجائزة تقضي بصدور المجاميع القصصية  خلال  لفترة من 1 يناير 2017، وحتى 31 مارس 2018، وجاءت نتائج المشاركات على النحو التالي: - الترشيح المباشر من قبل المؤلف، 170 مجموعة قصصية - الترشيح من قبل الناشر، 27 مجموعة قصصية - وعليه يكون إجمالي المجاميع القصصية المترشحة للدورة الثالثة 2017/2018 هي (197) مجموعة قصصية.

 وقد كان عدد المجاميع القصصية المكتوبة بأقلام كاتبات (62) مجموعة، بينما الأعمال القصصية المكتوبة بأقلام كُتّاب (135) مجموعة قصصية. وبما يشكّل مساهمة نسائية بنسبة 31.4 بالمائة من إجمالي المجاميع القصصية المتقدمة للدورة. وقد توزعت أعداد المجاميع المشاركة على طيف كبير من الدول العربية، وعلى النحو التالي: مصر (79)، العراق (17)، سوريا (17)، المغرب (14)، الأردن (10)، الجزائر (8)، السعودية (7)، السودان (7)، تونس (7)، اليمن (5)، سلطنة عمان (5)، الكويت (5)، فلسطين (3)، لبنان (3)، ليبيا (3)، الإمارات (3)، البحرين (1)، السودان/بريطانيا (1)، العراق/الدنمارك (1)، بريطانيا (1.) 
علماً بأن مجلس أمناء الجائزة، والمجلس الاستشاري قد اتفقا على اختيار لجنة تحكيم الدورة الثالثة مكونة من السادة: - د.ة سعاد العنزي/الكويت ، رئيسة لجنة التحكيم – د. عبدالدائم السلامي/ تونس ، عضواً - الروائي أمير تاج السر/ السودان ، عضواً – د. نجم عبدالله كاظم/ العراق ، عضواً - الناقد محمد العباس / السعودية ، عضواً وتأكيداً للتعاون الإبداعي والثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ممثلاً باستضافة معرض أبوظبي الدولي للكتاب في كل دورة، منذ ولادة الجائزة، للجنة التحكيم في ظهورها الأول ولقائها مع الجمهور، لتقديم ندوة ضمن الأنشطة الثقافية للمعرض، فإن لجنة التحكيم لهذه الدورة ستقدم محاضرة صباح الأربعاء 25 أبريل لجمهور معرض أبوظبي الدولي للكتاب بعنوان (الجوائز العربية والإبداع). 
وعملاً بما جاء في اللائحة الداخلية للجائزة، فإن لجنة التحكيم ستعلن عن القائمة الطويلة المكوّنَة من عشر مجاميع قصصية بتاريخ 1 أكتوبر 2018، كما ستعلن عن القائمة القصيرة المكوّنَة من خمس مجاميع قصصية بتاريخ 1 نوفمبر 2018، وسيحتضن حرم الجامعة الأميركية في الكويت، احتفالية الدورة الثالثة للجائزة للفترة من 3 – 5 ديسمبر 2018، وسينال الفائز الأول مبلغ عشرين ألف دولار أميركي ودرعاً وشهادة الجائزة، بينما ينال كل من أصحاب القائمة القصيرة مبلغ خمسة آلاف دولار ودرعاً وشهادة الجائزة. كما تقوم إدارة الجائزة في الجامعة الأميركية وبالاتفاق والتعاون مع ناشر المجموعة الأولى الفائزة على ترجمة المجموعة إلى اللغة الإنكليزية. هذا ومن المقرر أن يصاحب احتفالية الجائزة برنامج إبداعي ثقافي في حرم الجامعة الأميركية، يتمثل في استضافة لجنة التحكيم، والكتّاب أصاحب القائمة القصيرة لتقديم شهادتهم عن الكتابة القصصية، وبوجود عدد من أهم كتّاب ونقاد القصة القصيرة العربية والمترجمين والإعلاميين العرب والعالميين.