‘الناقد وعالمه” جديد إبراهيم خليل

صدر حديثا في عمّان كتاب "الناقد وعالمه" لمؤلفه د. ابراهيم خليل، ويشتمل الكتاب على  دراسات للمؤلف حول كل من: إحسان عباس، جبرا إبراهيم جبرا، ويوسف اليوسف،  وهم  قامات نقدية تحظى للمرة الأولى بكتاب جامع يسلط الأضواء على مسيرة النقد الأدبي الفلسطيني عبر تتبع الخطاب النقدي لكل منهم، ففي الفصل الأول يجمع المؤلف بين مقالات إحسان عباس المنشورة منذ عام 1952 إلى العام 2002 وكتبه، وفي مقدمتها كتابه عن البياتي والشعر العراقي الحديث، وكتابه عن السياب، وعن اتجاهات الشعر العربي المعاصر، مبينا في هذا التتبع ما اتسم به نقده التطبيقي من تنوع منهجي. 

ويسلّط المؤلف الضوء على تكوين جبرا المعرفي في الفصل الثاني، مشيرا لمقالاته، وكتبه، وفي مقدمتها كتاب النار والجوهر، وكتاب الرحلة الثامنة، وكتاب ينابيع الرؤيا، فضلا عن ترجماته المُختلفة، ومساهماته في المربد، ومهرجان جرش، مؤكدا أن لجبرا في نقدده طابعًا متعددًا وغنيًا بالمصطلحات المبتكرة التي شاع تداولها في النقد العربي الحديث.

أما يوسف اليوسف فقد كشف المؤلف اللثام عن رؤاه المبتكرة، ولا سيما في نقده الأنثروبولوجي، والنفسي، والثقافي، للشعر العربي القديم في الفصل الثالث، متتبّعا هاتيك الرؤى في كتب له منها: مقالات في الشعر الجاهلي، وبحوث في المعلقات، وكتابه " الغزل العذري " وغيرها.. مما يدعو لبيان الملامح المشتركة للنقاد الثلاثة في نتائج الكتاب، وهي ملامح تجعل من تناولهم في هذا الكتاب تناولا مسوَّغا، بل تناولا لا بدَّ منه.