معرض القاهرة للكتاب يحتفي بالجزائر وبـ"القوة الناعمة"

Printer-friendly versionSend to friend
اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
 "القوى الناعمة.. كيف؟" شعارا للدورة 49 التي تقام في الفترة من 27 يناير/كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/شباط المقبلين بأرض المعارض في مدينة نصر.
وقالت اللجنة في بيان لها إن "القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف"، وستناقش فعاليات الدورة "كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع، بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى".
وقالت اللجنة إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية "من رموز القوى الناعمة"، كما ستعد برنامجا للاحتفاء "ببعض التذكارات المهمة" التي تواكب إقامة المعرض، مثل مرور ثلاثين عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل.
كما تحتفي الدورة المقبلة من المعرض بمرور مئة عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومرور 120 عاما على ميلاد الكاتب توفيق الحكيم، كما أعلنت اللجنة العليا للمعرض اختيار الأديب والمفكر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي "شخصية المعرض".
وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تنظم المعرض سنويا، أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف الشرف 49، بعد أن حلت مصر ضيف شرف على "صالون الجزائر الدولي للكتاب" عام 2016.
ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أقدم معرض منتظم للكتب والنشر بالشرق الأوسط، ويجذب سنويا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة، وقدّر المنظمون عدد زائري الدورة الماضية للمعرض بنحو أربعة ملايين زائر.
 
رويترز