محور عن الأديب زياد السالم في عدد مجلة الجوبة 59

تضمن العدد 59  من مجلة "الجوبة " محوراً  عن الأديب والمفكر زياد السالم ، وقد  شارك في المحور كل من د. هناء البواب التي كتبت " إن التشكيل الدلالي عند السالم أعطى بعدا معمقا في رسم أبعاد الصورة التي أصبحت مترابطة تركيبا ودلالة"، وراشد عيسى الذي كتب" أدهشني زياد فوق ما ينبغي حين رأيته يكتب مرائيه ويرسم مراقيه بفذوذية تعبيرية قلّما وقفتُ على مثلها عند الكتاب المعاصرين" ، وعبدالله السفر، ومحمد سلام جميعان الذي يقول " ان الخيال القصصي في مجموعة زياد  خيال فعّال، يجعل شفافية السَّرد جزءاً من الفن "،  كما كتب  في المحورشاهر ابراهيم ذيب...

وفي مجال دراسات ونقد كتب كل من/ إيمان عبد العزيز المخيلد في البولوفونية والكرنفالية في رواية "نزل الظلام "لماجد الجارد، وصالح محمد المطيري في المحتوى الفلسفي في رواية "نزيف الحجر"، وجميل حمداوي في "أنواع الصور البلاغية في قصص طاهر الزارعي،" وزكريا العباد في ذروة الحياة" لـ  "عيد الناصر" جولة في روايات خليجية وعربية وعالمية، وسعيد سهمي في "جماليات التوظيف الاستعاري في شعر جاسم الصحيح".
واشتمل العدد على حوار ين مع الشاعر المصري علاء جانب و الشاعرة اعتدال ذكر الله .
وفي باب الفنون كتب محمد العامري عن التشكيلي السعودي نصير السماره والعودة لأمكنة الماضي بصورة جديدة.
وفي باب نوافذ  تناولت تركية العمري مخاطر  ترجمة الآداب : فاليري منوغ*  وترجمة زولا.. كما تناولت ملاك الخالدي "الوعي الفكري والانسلاخ الثقافي".
وفي مجال القصة القصيرة  شارك كل من:  مريم الحسن، وفهد المصبح، ومحمد الرياني، وأحمد طوسون، وحضية خافي.
وفي مجال الشعر  شارك كل من: موسى الشافعي، وعبدالهادي الصالح، وأحمد النعمي، وخالد بهكلي، ومجدي الشافعي ،و موسى واصلي ،وحسين صميلي، ونوير العتيبي. 
وفي باب الترجمة  شارك المهدي مستقيم في ترجمة مجتمع الخطر
إضافة إلى قراءات في عدد من الكتب ثم بعض الفعاليات  .
ويكتب صلاح القرشي  : المترجمون الأعزاء.
وكان قد صدر هذا الأسبوع العدد التاسع والخمسون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه  العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات حيث كتب رئيس التحرير إبراهيم الحميد  عن منطقة الجوف ،كما شمل هذا العدد تقريراً عن منتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع في دورته العاشرة وموضوعه "ريادة الأعمال النسائية: الواقع والتطلعات المستقبلية" . 
كما اشتمل العدد  تقريرًا عن ندوة سيرة وحياة الأستاذة لطيفة بنت عبدالرحمن السديري- يرحمها الله- والتي تعتبر علما من أعلام  التربية  والتعليم في المنطقة، ورمزا من رموزها البناءة.

يذكر  أن الجوبة مجلة ثقافية  فصلية  تصدر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني  Aljoubah@gmail.com

 
حساب  تويتر
http://twitter.com/aljoubah 
ويمكن تصفح الجوبة مباشرة من هذه الروابط : 
http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/
Http://issuu.com/aljoubah
http://www.scribd.com/aljoubah