"ضفاف مهاجرة" أنطولوجيا شعرية عن الهجرة والمنفى

Printer-friendly versionSend to friend
صدرت مؤخرا في إيرلندا ضمن منشورات Salmon Potry  أنطولوجيا شعرية تحت عنوان ''ضفاف مهاجرة: مختارات من الشعر المغربي والإيرلندي والغاليثي''. وقد تضمنت نصوصا لشعراء وشاعرات ينتمون لثلاثة كيانات تنتمي للمحيط الأطلسي (المغرب، غاليثيا وإيرلندا)، ويجمعها الانتماء المشترك لمأساة الهجرة والمنفى التي عرفتها في محطات تاريخية مختلفة.
أشرفت على نشر هذه الأنطولوجيا الأكاديمية الإسبانية مانويلا بالاثيوس (جامعة سانتياغو كومبوسطيلا) من خلال اتصالها بالشعراء والتنسيق مع الشعراء الإيرلنديين الذي أنجزوا ترجمة نصوص الشعراء المغاربة والغاليثيين إلى الإنجليزية. 
تعكس هذه الانطولوجيا ثراء وتنوع الشعريات المغربية والغاليثية والإيرلندية وتعدد تجاربها. تضمنت مشاركة الشعراء المغاربة: محمد بنيس، طه عدنان، فاطمة الزهراء بنيس، إيمان الخطابي، محمد أحمد بنيس، عائشة البصري ومزوار الإدريسي. كما شارك من غاليثيا الشعراء: مارتين بييغا، تشوس باطو، إيفا بييغا، بالدو راموس، غونثالو إيرمو، ماريلار أليكسندري وماريا دو كابريرو. أما من إيرلندا فقد تضمنت الأنطولوجيا الشعراء باولا مييان، ميغريياد ميب، سوسان كونوللي، هاغ أودونيل، كاترين فيل ماكارتي، سارة كلانسي، طوماس ماكارتي، إليان ني تشيليناين، لورنا تشاوغنيسي، موريس أرمون، سيليا دي فرين، كيث بين، بريدا وول ريان وماري أودونيل.