راهن الشعر السعودي بمجلة "بيت الشعر  في المغرب"

صدر حديثاً عن "بيت الشعر في المغرب"، العدد 31 من مجلة "البيت"، والذي حفل بالعدِيد من المحاور والقضايا الأدبية والنقدية والنصُوص الإبداعية.

ففي باب "أراضٍ شعرية"، يقدّم العدد نصُوصا شِعرية لكلّ من: حسين حبش ( كردستان)، فخري رطروط (فلسطين)، فراس سليمان (سوريا)، عبد الله زهير(البحرين)، وجمال الموساوي (المغرب)؛ علاوة على ملف عن الشعر الإيطالي نقله إلى العربية المترجم أحمد لوغليمي، وتضمّن نصُوصا لثمانية شُعراء مع تعريف بأصحابها؛ وهم: ميكيلي ماري؛ غويدو كاطالانو، فرانكو ماركولادي؛ أيدا أيراغي، تشيزاري فيفياني؛ فالبيريو ماغريلي؛ إيزابيلا ليرديني؛ أنطونيو ساكّو.

وفي محور "مُؤانسات الشعري"، تضمّن العدد مقالات نقدية تمحورت حول "مسار التحديث الشعري في السعودية" ليوسف ناوري؛ و"أنماط الإيقاع و دلالاتها" لأحمد بلحاج آية وارهام؛ و" الوعي بالذات بين بلعباس القباج وعبد الله كنون" لرشيد الجابري. 

 

وفي مِحور"مقيمون في البيت" ملف عن "راهن المشهد الشعري في السعودية"  من إعداد علي الدميني وحسن القرني. والملفّ؛ الذي يمتدّ على أزيد من مائة وخمسين صفحة؛ يتضمّن مجموعة من التأملات النقدية والمختارات الشعرية التي تكشف حيوية ودينامية المشهد الشعري بالمملكة العربية السعودية، وذلك في تماسّ و اتصال مع ما جاء في الدراسة النقدية المُدرجة في " مُؤانسات الشعري" عن مسار التحديث في الشّعر السعودي.
من الأسماء المُشاركة في الملف: محمد الشنطي، عبد الله السفر، عبد الحميد الحسامي؛ محمد العلي، محمد الثبيتي، فوزية أبو خالد؛ أحمد الملا؛ علي الحازمي؛ حسن بن عبده صميلي؛ غبراهيم الحسين؛ علي الدميني؛ عبد الله الصيخان؛ محمد الدميني؛ محمد حبيبي، محمد الحرز؛ مسفر الغامدي، عبد الله ناجي، محمد عبيد الحربي، حسن محمد الزهراني؛ أحمد قران الزهراني؛ حسن أحمد القرني، محمد إبراهيم يعقوب؛ طلال الطويرقي؛ إياد حكمي؛ أشجان هندي؛ غسان الخنيزي، إبراهيم زولي؛ حسن السبع؛ شقراء مدخلي؛ عبد الوهاب أبو زيد؛ محمد خضر، الحميدي الثقفي؛ هدى ياسر وهاشم الجحدلي.

 

وفي محور"يوميات" يستعرضُ العددُ مُختلف الأنشطة الثقافية والشعرية التي نظّمها بيت الشعر بالمغرب من قبيل لقاء "سيرة القصيدة، شعراء مغاربة يتحدثون عن تجربتهم الشعرية" المنظم بمدينة مكناس يومي 21 و 22  أكتوبر 2017  و" الملتقى الأول لشعراء الهايكو" المنظم يومي 29 و30 دجنبر 2017 بمدينة إفران؛ وجائزة الأركانة العالمية للشعر التي فاز بها شاعر الطوارق خواد. وفي المحور نفسه، ملف عن الجمع العام الأخير لـ"بيت الشعر في المغرب" الذي انعقد في 9 يوليو 2017 والذي أسْفر عن انتخاب الشاعر مراد القادري رئيسا لبيت الشعر في المغرب.
يُذكرأن مجلة البيت، التي يديرها الشاعر حسن نجمي ويرأس تحريرها  الناقد خالد بلقاسم، تصدر بدعم من وزارة الثقافة والاتصال.