القصة الكاملة لرواية "زائرات الخميس" المثيرة للجدل فى السعودية

Printer-friendly versionSend to friend
محمد عبد الرحمن
 
أثارت رواية "زائرات الخميس" للكاتبة والروائية السعودية، بدرية البشر، جدلاً واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بحجة تناول الرواية كلمات خادشة للحياء، وتحتوي على مواد للكبار فقط، فى حين إنه يعرض فى قسم الأطفال.
الأزمة بدأت عندما، قام قارئ يدعى نواف المهدي بكتابة تدوينة على موقع التواصل الاجتاعى "تويتر" أشار فيها إلى مكتبة جرير متسائلا: "كيف لكتاب بهذا المحتوى يباع فى قسم كتب الأطفال. أخطأت بعدم تدقيقي لمحتوى الكتاب قبل شرائه ولكن خطأكم أفدح!"، ومن بعدها تداول النشطاء على بعض من محتويات الكتاب مطالبين بسحب الكتاب للأسباب السابق ذكرها، مدشنين هشتاج "#سحب_كتاب_بدرية" للهجوم على الكتاب والمؤلفة السعودية.
وهو الأمر الذي استجابت له وزارة الثقافة والإعلام السعودية، حيث أصدرت قرارًا بضرورة سحب رواية "زائرات الخميس" من السوق السعودي" لاحتوائها على عبارات غير لائقة"، في الوقت التى رفضت فيه الكاتبة الرد على تلك الانتقادات، والقرار الأخير.
لكن القرار الأخير لم يرض البعض الذين رأوا أن مصادرة الكتاب ضد حرية الرأى والتعبير، وأن الحل كان في عرض الكتاب بقسم مخصص له غير قسم الأطفال، بينما رأى آخرون أن التراث الأدبى مليء بمثل تلك المواد التى يعتبرها المنتقدون إباحية.
وصدرت الرواية عن دار كلمات للنشر، فى نوفمبر عام 2016، وتدور الرواية، حسبما ذكر موقع "جودريدز" حول قصة حياة مشاعل وطفولتها الأليمة، واليى أثرت في حياتها وقراراتها المستقبلية، ويتضح للقارئات أهمية مرحلة الطفولة فى تشكيل شخصية الفتاة ومساوىء الطلاق عليهن، كما أن الرواية تطرقت لأمورٍ أخرى كالعلاقات الخاطئة مع الشباب العابث وما يؤوله إليه ذلك على الفتيات، كما تطرقت الرواية إلى نقاط أخرى مثل نتائج الاختيار الخاطىء في الزواج وآثار الكذب بين الأزواج وتأثير صديقات السوء.
وبدرية البشر، كاتبة إعلامية سعودية، نشرت لها من قبل مجموعة قصصية في عام تحت عنوان "نهاية اللعبة" عام 1992 .
بينما نشرت مجموعات أخرى في 1996 و1999 تحت عنوان "مساء الأربعاء" و"حبة الهال"، على الترتيب. وبدرية أيضا مؤلفة "هند والعسكر"2005، و وكتاب "معارك طاش ما طاش" 2007، والذي يدور حول الجدل الذى أثاره  المسلسل الكوميدي السعودي الساخر "طاش ما طاش".
 
عن "اليوم السابع" القاهرية