الفيلم الباكستاني "دختار" (الابنة).. سينما متقشقة وطموحة تحظى بجوائز

 

محمود الزواوي*

 

 

يجمع فيلم "دختار" (الابنة) الناطق بلغتي الأوردو والبشتو، بين أفلام الدراما والإثارة والتشويق، وهو أول فيلم من إخراج المخرجة عافية ناثانيل التي كتبت سيناريو الفيلم واشتركت في إنتاجه. وتدور قصة الفيلم حول خلافات عائلية تؤدي إلى قيام أم باكستانية بخطف ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات لإنقاذها من مصير زواج القاصرات، الذي عانت هي نفسها من مأساة زواج القاصرات في طفولتها. ويتسبب الهروب الجريء للأم وابنتها في مطاردة عنيفة من أفراد الأسرة، قبل أن تلتقي الأم وابنتها بسائق شاحنة يقدّم لهما المساعدة. وتتطور علاقة حب بين الأم وسائق الشاحنة.
 يؤخذ على الفيلم، بالرغم من العديد من عوامل القوة الوقوع في النمطية التقليدية في تطور القصة التي أدت إلى أن ينتهي الفيلم النهاية السعيدة المتوقعة.ويجمع فيلم "دختار" بين العديد من المقومات الفنية، كقوة الإخراج للمخرجة والكاتبة السينمائية عافية ناثانيل، وقوة السيناريو من ناحية الرسم المعبر للشخصيات وأداء الممثلين، وفي مقدمتهم بطلة الفيلم الممثلة سامية ممتاز التي رشحت لجائزة أفضل ممثلة، والتي عبرت ببراعة مؤثرة عن مشاعر أم تخشى أن تتكرر مع مأساتها الشخصية، عندما تزوجت وهي قاصر، مع طفلتها، وكذلك الممثلة الطفلة صالحة عارف التي فازت بجائزة أفضل ممثلة والتي أدت دورها بتلقائية ما اعتبر إنجازا للمخرجة في مجال إدارة التمثيل. كما يتميز الفيلم ببراعة التصوير وخاصة عرض المناظر الطبيعية في باكستان.

 

 

     وعرض فيلم "دختار" الذي انتج عام 2014  في 24 مهرجانا سينمائيا، بينها مهرجانات لندن وتورونتو الدولي وسان فرانسسكو الدولي والقاهرة الدولي ودبي الدولي. ورشح هذا الفيلم لاثنتي عشرة جائزة سينمائية وفاز بخمس جوائز، وهيمنت المخرجة عافية ناثانيل على الترشيحات والجوائز وفازت بأربع من الجوائز الخمس، فيما فازت الممثلة الطفلة صالحة عارف بالجائزة الخامسة. وكان "دختار" الفيلم الممثل الرسمي لباكستان في التنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
     يشار إلى أن المسيرة المهنية للمخرجة والكاتبة السينمائية عافية ناثانيل بدأت في مجال علم الكمبيوتر، قبل أن تمارس كتابة السيناريو ثم تنتقل إلى الإخراج في فيلم "دختار". وهي تشغل حاليا منصب أستاذة لكتابة السيناريو في جامعة كولومبيا الأميركية في نيويورك. وتحظى عافية ناثانيل بثناء واسع من نقاد السينما. ومما قالته مجلة فاريتي السينمائية الأميركية المعروفة "إن عافية ناثانيل تثبت قدرتها كمخرجة في صناعة السينما حيث تشكّل المخرجات السينمائيات وجودا نادرا".
     واقتصرت تكاليف إنتاج فيلم "دختار" على 62,000 دولار فقط، وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية للفيلم 160,000 دولار. 
 تعرض الفيلم لجنة السينما  لمؤسسة شومان في مقر الموؤسسة الكائن في عمان جبال عمان الدوار الاول    في السادسة من مساء الثلاثاء 13  مارس 2018 .