افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب الأضخم من نوعه في العالم

Printer-friendly versionSend to friend
افتتح معرض فرانكفورت الدولي للكتاب،
 
وهو الأضخم من نوعه في العالم من حيث عدد الناشرين والعناوين، الأربعاء 11 اكتوبر أبوابه أمام المتخصصين بعد أن تم تدشينه رسميا الثلاثاء بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
ويشارك في المعرض بدورته الـ69 التي تحل عليها فرنسا ضيف شرف، نحو 7300 جهة عرض من أكثر من مئة دولة بزيادة طفيفة عن العام الماضي. ويدور الموضوع الرئيسي للمعرض حول رقمنة قطاع الكتب. ومن المتوقع أن يزور المعرض على مدار أيامه الخمسة نحو 270 ألف شخص.      
ويظل المعرض مقتصرا على المتخصصين حتى الجمعة، ويُسمح بدخول العامة اعتبارا من يوم السبت المقبل 14 اكتوبر. ويقام في المعرض وعلى هامشه آلاف الفعاليات بمشاركة مئات الكتاب، من بينهم كتّاب بارزون.
وخلال التدشين الرسمي أكدت ميركل وماكرون على أهمية الروابط الثقافية التي تجمع بين فرنسا وألمانيا رغم التاريخ الطويل من الخلافات والحروب بين البلدين، حاثين على تعزيز هذه الروابط. 
وفي كلمته خلال افتتاح المعرض، قال مدير المعرض يورغن بوس إن "الناشرين يلعبون دوراً كبيراً في عالم تزدهر فيه الشعبوية والأخبار الزائفة". وتابع بوس "يجب علينا نحن الناشرين الليبراليين الديمقراطيين أن نرد بكتابات جذابة في مواجهة الكراهية، والخوف المنتشرين في عالم اليوم".
 
وكالات