الناقد عبد الله إبراهيم ينتهي من إعداد "موسوعة السرد العربي" في تسعة أجزاء

عبدالله ابراهيم

انتهى مؤخراً الناقد العراقي الدكتور عبد الله إبراهيم،  المقيم في دولة قطر، من إعداد موسوعة كبيرة للسرد العربي تتألف من تسعة أجزاء، مع فهارسها التفصيلية، بعد عمل استغرق ما يقارب 20 عاماً، وجاءت الموسوعة في 2475 صفحة، ومن المنتظر أن تقوم بطباعتها مؤسسة محمد بن راشد الثقافية  في دبي العام 2012.

     تتتبع الموسوعة نشأة السرد العربي من أصوله الأولى قبل الإسلام، مروراً بعصور ازدهار الأدب العربي، وانتهاء بالعصر الحديث، ثم تحلل أهم الأنواع السردية القديمة والحديثة بمنهج نقدي حديث. وبما يجعل الموسوعة بمثابة الكتاب المرجعي الرئيس في مجال السرد العربي.

     وتطمح مؤسسة محمد بن راشد الثقافية في أن تقدّم هذه الموسوعة فكرة شاملة عن الظاهرة السردية من كافة جوانبها،انطلاقاً من قناعة بأن القارئ العربي قد حُرم من معرفة السرديات العربية التي تعرّضت، طوال تاريخها إلى نوع من سوء الفهم، إذ شاع جهل شبه تام بالخلفيات الشفوية لها، وساد جهل آخر بالعلاقات المتشابكة بين النصوص التي تنتمي إلى أنواع مختلفة، ثم جهل بأبنيتها السردية والدلالية، وأخيراً جهل حقيقي بوظائفها التمثيلية. وتسعى هذه الموسوعة الى المساهمة في تنشيط الاهتمام بكل هذه الجوانب، وتحليل المادة السردية والتعريف بها، والمشاركة في تصحيح النظرة إلى التراث السردي العربي، لأنها ستقف على الأنواع السردية الكبرى في الثقافة العربية، دونما استعارة لنماذج سردية أنتجتها ثقافات أخرى.