مهرجان "موسم" العاشر: تجديد التواصل الإبداعي

ياسين عدنان

ياسين عدنان

يشعل مهرجان "موسم" السنوي الذي يعقد في بلجيكا شمعته العاشرة،. بهذه المناسبة يقدّم المهرجان من 12 نوفمبر إلى 4 ديسمبر في كلٍّ من مدينتي أنتويرب وبروكسل برنامجاً متنوعاً في الأدب والمسرح والموسيقى والرقص وفن الأداء، مع لقاء مفتوح يدور حول مدى تطوّر المشهد الثقافي ببلجيكا، وإلى أيّ حدّ يفسح المجال لفن وثقافة مبدعين من لون مختلف؟.

الافتتاح يوم 12 نوفمبر في مسرح Zuiderpershuis  في أنتويرب مع فيلم "ألوان في الفن" لجمعية نخلة. فيلم يعرض بورتريهات لفنانين بلجيكيين من أصول غير أوروبية: سيدي العربي الشرقاوي من أصل مغربي، شكري بنشيخة من أصل تونسي، مسعود أرسلان من أصل تركي، إلخ. يلي الفيلم نقاش مع توم لانوا، شكري بنشيخة، توم نيخيلس ونادية فاضل. وتنتهي الأمسية بأول عرض للإبداع الموسيقي "رحلة". عابد بحري وسمير بنميراد يحملان عشاق الفن والترحال على سجاد طائر في رحلة موسيقية. إضافة لإبداع موسيقي من إنتاج "موسم،" مستوحى من تراث الرحّالة العربي ابن بطوطة.  ويقتفي فنياً أثر ابن بطوطة و يستحتضر موسيقات مختلفة للشعوب الإفريقية والأسيوية والأوروبية.

 يمثل مهرجان هذا العام فرصةٌ يدعو خلالها "المركز المتنقل للفنون موسم" الفنانين البلجيكيين لمشاركته التفكير في قضايا الهجرة. يوهان بوتي يطرح في مسرحيته "خوف" سؤالاً عن مبررات كلّ هذه المخاوف من الشباب المغاربة، مسرحية تسائل الخوف غير المبرّر من "الاجتياح المغربي" لأحد أحياء مدينة أنتويرب.

لتجديد التعايش والتلاقح الثقافي، تقدم فرقة غراندولافوا عرضاَ موسيقياً في باليرمو 1140. العرض يتضمن أغانٍ روحية من المصلى البالاتيني لباليرمو. مزيج من الأغاني النورماندية الصقلية والأغاني الدينية العربية والأغاني الإيطالية البيزنطية. حياة جديدة يبثها بيورن شمالزر في أغاني القرن الثاني عشر بباليرمو المضمخة بالتأثيرات العربية.

أصوات جديدة من العالم العربي يقدمها مهرجان موسم بحضور خمسة فائزين في مسابقة بيروت39: المصرية نجاة علي، اللبنانية هيام يارد، الفلسطيني علاء حليحل، الهولندي من أصل مغربي عبد القادر بنعلي والمغربي ياسين عدنان.

ياسين عدنان الذي ألهم ديوانه الشعري "رصيف القيامة" الفنانة لطيفة أحرار التي ستحضر بمسرحيتها المثيرة للجدل "كفرناعوم-أوتوصراط". في الإطار نفسه، ولأول مرة في مساره الأدبي، يكتب الروائي اللبناني رشيد الضعيف للمسرح، بمشاركة ممثلين من أصول عربية وأوروبية، تلبية لدعوة المخرج المغربي المقيم ببروكسل رحيم العسري "الخامسة/السابعة مساءً: ساعات لقاء"، مسرحيةٌ تتناول مشاكل الزواج المختلط.

المهرجان يهتمّ هذا العام بالتحام الشعر بالموسيقى عبر حفل موسيقي تكريماً للشاعر محمود درويش. الحفل يحييه المغني والملحن وعازف العود الفلسطيني منعم عدوان، وتتخلله قراءات من شعر درويش يؤديها الشاعر المغربي طه عدنان.

فيما يحضر الرقص المعاصر من خلال عرض الراقصة الفرنسية من أصل جزائري نصيرة بلعزة ترافقها أختها دليلة في عرض "الحارستان". أما فن الأداء فيحضر من خلال عمل المؤلف والمخرج المسرحي المصري أحمد العطار وعمله "عن أهمية أن تكون عربياً".

يشمل البرنامج أيضاً احتفالاً موسيقياً برفقة فنانين جوّالين، من قيدومي الطرب مثل مجموعة الغوستو للفن الشعبي الجزائري. عشق الفن الشعبي يلمّ شتات فنانين جزائريين من أصول مسلمة ويهودية بعد مغادرتهم لحيّ القصبة بالجزائر العاصمة.

حفل الختام في 4 ديسمبر يقام على مسرح "لي هال دو سكاربيك": "ملك الهيب" هوب ببروكسل ريفال ، إضافة لممثلي الموسيقى المغربية البديلة: هوبا هوبا سبيريت. السهرة تتوّج بمشاركة فنان الأغنية الشعبية خالد بناني.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على موقع www.moussem.be، أو الاتصال بـ

 

Han Zinzen
han@moussem.be
032868852 / 0497429144

 

مهرجان موسم يقام بكلّ من أنتويرب

(Zuiderpershuis, CC Berchem, Monty, Amuz)

وبروكسل

(Bozar, Halles de Schaerbeek, MCCS de Molenbeek)