"مقابسات حضارية" مجلة جديدة تصدر في عمّان

صدر عن المعهد الملكيّ للدراسات الدينية في عمّان العدد الأول من مجلة "مقابسات حضارية"، يرأس تحريرها الدكتور فهمي جدعان، ويساعده في التحرير: عواد علي ومونا ديب. وهي مجلة بحثية وثقافية نصف سنوية، باللغة العربية واللغات الأوروبية الحديثة الأساسية، تُعنى بقضايا الدين والثقافة والحضارة، وتحرص على نشر البحوث التي تسهم في تعميق المعرفة العلمية بالديانات السماوية والوضعية وبالثقافات الإنسانية، وبخاصة المعاصرة، وبقضايا الحضارة والثقافة على وجه العموم، وما يتعلّق بها من مسائل الخصوصية والتنوع والتعدد والوحدة والحوار الدينيّ والحضاريّ. كما تحرص على إبراز العناصر والقيم الأخلاقية والإنسانية المشتركةK التي تسهم في تعزيز مفاهيم التواصل والتعارف والتفاعل والتعاون بين أتباع الديانات والثقافات في الحضارة المعاصرة.
يتضمن القسم العربي من المجلة سبع مواد: "قضايا عاجلة" للأمير الحسن بن طلال، "الأيديولوجيا والاختلاف الأيديولوجي" للدكتور فيصل دراج، "من أين تشتق الكراهية" للدكتور عبد الجبار الرفاعي، "في التربية والعقلانية" للدكتور محيي الدين توق، "الدين والثقافة"، للدكتور خلدون النقيب،  "الإسلام والسرد" للدكتور عبد الله إبراهيم،  و"من التعصب الديني إلى الاعتدال" لنبيل عبد الفتاح.
كتب الدكتور فهمي جدعان، في الكلمة الافتتاحية حول رسالة المجلة، مؤكداً أنها” تنصب على استنهاض الجهد، من أجل التغيير والتطوير المعرفي والثقافيفي الشؤون التي تظل موضوع اهتمام ورعاية ، في ما يصدر عن المعهد من دراسات ومطبوعات ومؤلفات يضعها عدد من أبرز المفكرين في الأردن والعالم العربي".