''مصطلحات الأخوين غريم'' كتاب جديد لغراس

صدر كتاب جديد للروائي الألماني غونتر غراس بعنوان ''مصطلحات الأخوين غريم''، .يندرج الكتاب  في الإطار الذي دأب غراس علىيه في مؤلفاته..

يعتبر الكتاب إضافة إلى سلسلة كتبه التي يسرد فيها مشاهد مختلفة من رحلة حياته الحافلة، التي كثيرا ما يستمد منها فصول كتبه.. الإصدار الجديد يوافق بلوغ الكاتب الثالثة والثمانين من العمر، وهي سن متقدمة يبدو فيها غراس كأنه يودع قراءه.  يتنقل المؤلف عبر فصول الكتاب في صورة متسلسلة، ذاكراً مشاهد من رحلة حياته، وهو القسم الثالث من مذكراته التي نشرها حتى الآن، غير أنه في هذه المرة الثالثة يتحدث عن شغفه باللغة الألمانية والكتابة بتلك اللغة، إضافة إلى علاقة الحب التي ربطته بها، حتي أنه صرح مؤخرا بأن كتابه هذا "يجب أن لا يفهم منه أنه قصة حب وتقدير للأخوين غريم بقدر ما هو قصة حب للألمانية ذاتها والكتابة بها..".

     يلخص الكتاب قصة الأخوين فيلهلم ويعقوب غريم اللذين عاشا في مدينة كاسل الألمانية في القرن 19 وشرعا في العام 1838 في إعداد قاموس للغة الألمانية لم يتمكنا من إنجازه في رحلة حياتهما، غير أن القاموس تم إنجازه بعد ذلك بـ120 عام، في وقت كانت ألمانيا قد انقسمت إلى دولتين بعد الحرب العالمية الثانية، لكن أهمية القاموس جعلت الألمانيتين تشكلان مجموعة عمل لإتمام القاموس الذي أنجز بالفعل في عام 1960 في 32 مجلداً.

 أما في الجانب السياسي من الكتاب، فإن غراس يسجل وقائع تمرد الأخوين غريم ضد الملك ''أرنست أوجست'' الذي ألغى دستور البلاد في العام1837، ويسرد قصتهما بصورة تفصيلية.