"حقول" تقارب الجانب المعتم في الثقافة

عن النادي الأدبي بالرياض صدر العدد العاشر من مجلة "حقول" (أكتوبر 2010)، وهي كتاب دوري يعنى بثقافة  الجزيرة العربية، وكدأب سابقيه خصص العدد العاشر لمحور محدد، فضلا عن كونه العدد الرابع الذي يصدر باللغتين العربية والأنجليزية متضمنا موادا متقاربة الاهتمامات.

في شقها العربي تضمن باب (أبحاث محكمة) دراسة للدكتور محمد القويزاني : "مفهوم الشيخ في الروايات المعاصرة".

وتطرق محور العدد  للرقابة والثقافة مشتملا على مقالات  ومداخلات لكل من :  الدكتور بندر الهندال : "اللغة والمجتمع"، عدنان فرزات : "الرقابة والأدب"، الدكتور أحمد الحيزم : "الرقابة من اللغة إلى المجتمع"،الدكتور سعد البازعي : "مسارات الرقابة"، هشام بن الشاوي : "الرقابة العربية المتخلفة"، الدكتور حسين المناصرة : " الرقابة ونضج الكتابة"، الدكتور محمد الرميحي : "الرقابة والسلطة والمجتمع"، الدكتور سنان أنطوان : " نقش على جدار".

وقارب  باب (ترجمات)  - عبر ترجمة سميرة المطيري- "إغراء الشر : دراسة في  البنية الأخلاقية (في الجانب المظلم من الأدب والفنون)"، وتضمن هذا الباب أيضا : "الكتابة بين الأسطر حسب شتراوس".

 بينما احتفى باب (مراجعات) برواية "جمر النكايات" لعدنان فرزات.

يشار إلى أن "حقول" يرأس تحريرها الدكتور سعد البازعي،  وسكرتير تحريرها : سميرة المطيري، وتضم في هيئة التحرير: د.عبد الله المعيقل و د. محمد القويزاني.