"الجوبة" تحاور وديع سعادة وتحتفي برحلة خوجة

صدر عدد جديد من مجلة "الجوبة" الثقافية، التي تصدر عن مؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف.

 

 تضمن العدد الثلاثون من "الجوبة" مواد إبداعية ونقدية لكتاب من المملكة السعودية ومن الوطن العربي. ففي باب "دراسات" كتب محمد مشبال عن "الخيال الأدبي والإيديولوجية العرقية"، وتطرق رامي أبو شهاب لأصول التحقيق والنشر وفقا لرؤية محمد مندور، وكتب علي عفيفي عن الإعجاز التاريخي في سورة "يوسف".
واحتفى باب "مواجهات"  بمحاورة الشاعر اللبناني وديع سعادة الذي صرّح لـ "الجوبة": "أن لكل شاعر صوته الخاص الذي يميزه، بغض النظر عن الشعراء الذين تأثر بهم"، واعتبر سعادة  أن طفولته في قريته قد بلورت في شعره، ثيمات الغربة والغياب والموت. كما تضمن العدد حواراً مع الشاعر بسام السلامة.
في باب "نوافذ" تحتفي فريال الحوار بـديوان "رحلة البدء والمنتهى" للدكتور عبد العزيز خوجه"، وتكتب هيا صالح عن "قصيدة المرأة في السعودية"، كما تنشر "الجوبة" عدة قراءات منها : "ابن شهيد اللائذ بعالم الجن" لمحمد البشير، "مأساة العقل العربي برحيل مفكريه" لناصر العمري، ويكتب سمير الشريف عن "لذة الاكتشاف في مجموعة (نصف رجل) لسارة الأزوري"، وتقدم ليلى جوهر "قراءة لأعمال الفنان السعودي  فهد خليف". وقد ازدان العدد أيضا بعدة إبداعات قصصية وشعرية لكتاب سعوديين وعرب.