إصدارات

Printer-friendly version Send to friend
صدرت في بيروت عن دار "أنطوان هاشيت / نوفل" رواية للكاتب اليمني محمد الغربي عمران.
صدر كتاب "خيال التأويل" للناقد ممدوح رزق، ويضم مجموعة  قراءات نقدية في أعمال أدبية لفرناندو بيسوا، منصورة عز الدين، روبرتو بولانيو، علي عطا، سيد الوكيل، باولو سورنتينو، هنري جيمس، إدواردو غاليانو، شارل بودلير، وحيد الطويلة، سمير قسيمي، فيليب كلوديل، لورا كارلسون، محمد عبد النبي، تشارلز بوكوفسكي، حسين البرغوثي، بو
صدرت سيرة ذاتية للناقد العراقي عبدالله إبراهيم في نحو 600 صفحة، بعنوان "أمواج" وقد كتبها صاحبها بإحدى عشرة موجة متعاقبة خلال خمس عشرة سنة معتمدا فيها على آلاف اليوميات التي دوّنها طوال أربعة عقود، فاستخلص منها، بسرد أخّاذ، وتوثيق مُعتمد، وجرأة يُغبط عليها، تجربة مدهشة يتحرّج كثيرون من الوقوف عليها لما فيها من بوح ذاتي
صدرت عن دار أطلس  في القاهرة،للأديب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه، ثلاثة كتب جديدة تنتمي لثلاثة أنواع أدبية .
الكتاب الأول رواية بعنوان  "خفايا القصر المسحور"، وتقع فى 328 صفحة، وقد كتب المؤلف بنفسه مقدمة لروايته جاء في
"فضاءات السرد – دراسات في القصة الأردنية" كتاب نقدي جديد صدرضمن سلسلة كتاب الشهرعن وزارة الثقافة الأردنية للناقد يوسف يوسف.
صدرت عن منشورات المتوسط - إيطاليا، رواية جديدة لـ كريم كطافة حملت عنوان "قرابين الظهيرة". وفيها يقوم المؤلف في عراء تموز البغدادي، من تسعينيات القرن الماضي، وتحت حرارة 55 درجة مئوية، بتسيير شاحنة هجينة التصميم، غامضة الوظيفة، تبدو أنها تذرع الشوارع بغير هدى. لا تملك من جنس الشاحنات ملمحاً.
صدر عن دار نشر شهريار "كتاب الجنوب". مختارات شعرية لعدد من شعراء البصرة حررها واختارها هاشم تايه وعادل مردان وواثق غازي، كتب المقدمة لها الناقد العراقي حاتم الصكر.
صدر عن إدارة الدراسات والنشر في دائرة الثقافة في الشارقة 8 إصدارات جديدة تنوعت بين الدراسات النقدية وإبداعات إماراتية قصصية، أربع منها دراسات نقدية، حملت الأولى عنوان «قضايا وقراءات في أدب المرأة العربية» للكاتبة اعتدال عثمان، أما الدراسة الثانية جاءت بعنوان «الخطاب ثلاثي الأبعاد..
في مجموعتها القصصية الأولى"هموم الورد" الصادرة مؤخرا عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان، تطرح الكاتبة هدى أبو غنيمة هموماً بحجم الورد ولونه، والورد هنا يرمز إلى كل ما هو متصل بالطبيعة التي لم تلوثها يد البشر، وبالبراءة التي لم تلوثها قيمهم المتوحشة.
صدر للمترجم والباحث المغربي محمد أخريف  ديوامه الثالث الموسوم بـ"أنطولوجيا القصيدة السوداء" قصائد لشعراء من إفريقيا وأميركا وأروبا في عصور مختلفة. تم نشره من طرف مؤسسة "منشورات مقاربيات"   والديوان من القطع المتوسط،  مطبوع في مطبعة وراقة بلال. فاس المغرب. 2017. في  76 صفحة.
صدرت المجموعة الشعرية "الكتابة بإزميل حاد" للشاعر العراقي نعمة حسن علوان من إصدار دار أدب فن للثقافة والنشر 2017 في هولندا. يكتب الشاعر في مستهل ديوانه الثالث هذا، معبرا عن أزمة الإنسان المحاصر تحت ركام الأحزان، وفوضى الحياة التي يتن
"الخارج من اللحد" هو عنوان المجموعة القصصية الصادرة حديثا للكاتب الفلسطيني المقيم في المانيا د.عماد سعيد ابو حطب.
عن دار أمل الجديدة في دمشق صدرت للروائي والشاعر العراقي زيد الشهيد  رواية " شارع باتا " وهي الجزء الثالث من مشروعه الروائي الذي يدخل في سرد تاريخ مدينته  السماوة  .
صدرت في بيروت عن دار "هاشيت- أنطون/نوفل" رواية للكاتب السوري راهيم حسّاوي، في عنوان "الباندا" تقع في 169 صفحة. وتتناول قصة والد يموت منتحرًا، وولد يقتفي هاجسه بعد مماته. الرواية رحلة في عالم علم النفس. نصه يحفر في النفس البشرية ليقدّم شخصيات ملووثة هستيرية وغاية في الواقعية.
صدرت عن منشورات المتوسط - إيطاليا، رواية الكاتبة السورية نسرين أكرم خوري، بعنوان "وادي قنديل"، وهي الرواية الأولى للكاتبة. كان مشروع الرواية قد فاز بمنحة مؤسسة المورد الثقافي الإنتاجية.. ومع أن هذا النص الروائي عن الحرب، والحرب الأهلية تحديداً، إلا أنه لم يتورط بمزاجاتها.