إتحاد الأدباء الكرد يحتفي بثلاثين شاعرة

السليمانية – لقمان محمود أختتمت في السليمانية يوم 26 أيار/مايو الجاري فعاليات المهرجان الشعري الأول، الذي أقامه اتحاد الادباء الكرد – فرع السليمانية، بمشاركة نحو ثلاثين شاعرة من كركوك وأربيل ودهوك وكويه وحلبجة والسليمانية. 

   جاء هذا المهرجان تحت عنوان "الشعر النسوي، نساء الشعر" كدعم معنوي لتنشيط الثقافة النسوية في كردستان. حيث يعتبر هذا المهرجان، هو الاول من نوعه على مستوى اتحاد الادباء الكرد في السليمانية، وعلى مستوى كردستان، قياساً إلى عمره القصير نسبيا. فقد تم انتخاب هيئة جديدة لهذا الاتحاد في 26 آب/أغسطس من عام 2010، بعد فترة سبات طويلة، فتم اختيار الدكتور شيركو عبدالله رئيساً للاتحاد، مع عدد من الكتاب منهم: فؤاد محمد أمين سراج، أحمد محمد ئابلاخي، بكر حسن، سلام مصطفى، أحمد رزا، وجمال محمد اسماعيل.

تضمنت فعاليات اليوم الأول مشاركة عدد من الشاعرات: دلشا يوسف، كزال ابراهيم خدر، روز حلبجة، كاردينا سبي، شيرين طاهر، ئه وينه حمه أمين، ليمان، تيروز، بهره علي، فرميسك مصطفى، هه لا له بينجويني، كازان كمال، سه با، نسيم قادر بور، شاليارا شواني، جكر سوزن كولزار جلال، كوردة نقشبندي، وسهيلا قادري.

أما فعاليات اليوم الثاني،فشهدت مشاركة كل من: جنور نامق، دايكا داليا، ناهد حسيني، هيفاء دوسكين دياري فريدون، بهار حسيني، ناله عبدالرحمن، ئاويزان نوري، جنار نامق، كتاني خادمي،زاوين شالي، بري شيخ صالح، وتافكه قرداغي. انعقاد هذا المهرجان في السليمانية له أهمية كبيرة، فالمدينة عاصمة ثقافية للإقليم.

جدير بالذكر، أن المهرجان قد استمر ليومين فقط، بحضور الشاعر حسن سليفاني – رئيس اتحاد الادباء الكرد في دهوك. وما لفت النظرفي قصائد أغلب الشاعرات، هو الحضور القوي لقصائد الحب.